,

مغربي في أيســلندا

كل اسبوع نشارك قصة من عندكم عن بلد انتو زرتوه او عشتوا فيه، هذا الاسبوع المشاركة من عبداللطيف عن ايسلندا، عبداللطيف هوا اول مغربي يشارك قصته ويانا! عبداللطيف انسان قمة في الاحترام والروعة! حلمه يزور كل البدلان العربية ويتعرف على كل الثقافات العربية المختلفة!  طبعا طريقة التفاهم كانت بالعربي الفصحى ههههه واحلى اختلاف كان اول ما قلت يا نيالك وعند المغاربة تنحكى سَعْداتك.

أيسلندا في أسبوع

بصراحة الشيء الوحيد الذي شجعني إلى زيارة إيسلندا هو رؤية الشفق القطبي والطبيعة الخلابة و الشلالات الرائعة.

أيسلندا هي عبارة عن جزيرة كبيرة ، من الصعب العثور على مكان  تجتمع فيه النار والجليد، بنسبة لي إنها أرض المتناقضات. أيسلندا هي الطبيعة في حالتها الخامة لا يوجد مصانع كثيرة و تعتمد ١٠٠٪ على الطاقات المتجددة، هناك حوالي ٣٠٠ بركان وتغطي الأنهار الجليدية ١١٪ من أراضيها.

كانت زيارتي لهذا البلد في شهر مارس قضيت أسبوعا، بميزانية محدودة للغاية(٤٠٠€) نظرا للغلاء الفاحش الذي تتميز به البلاد . رحلة إلى أيسلندا تطلب قليلا من التحضير، مع الأخذ بعين الاعتبار الخصائص المحددة لذلك البلد، وظروف الطقس وصعوبة الوصول إلى بعض المواقع. كما أنها واحدة من البلدان الأكثر غلاء في أوروبا!

اختلاف الطبيعة

من بين الأشياء التي أدهشتني في هذه الجزيرة الكبيرة هي تنوع الطبيعة كل مسافة نقطعها بالحافلة كنت أرى طقس مختلف تضاريس مختلفة كأنك في متحف كل بضع كيلومترات ترى لوحة فنية لمنظر طبيعي ،لم أحس بالملل ولو للحظة ،يمكنك رؤية الفصول الأربعة في يوم واحد.

التنقل داخل أيسلندا

التنقل داخل أيسلندا سهل، مع العلم أنها لا توجد سكة واحدة للقطارات، بالنسبة لي ومن خلال تجربتي كنت أستعمل الباص وauto stop ، إذا كانت مدة رحلتك قصيرة فأنصحك  بأخذ الباص رغم ثمنه الغالي لكنك ستوفر عليك عناء الآنتظار والوقت، وإذا كنت تحب زيارة الأماكن المهجورة فأنصحك بإقتناء السيارة.

الشفق القطبي

عندما رأيت الظاهرة لأول مرة أحسست بالدهشة وقليل من الخوف لأنني لم أعتد على رؤية السماء هكذا،هناك من بدأ بالصراخ عند رأية الظاهرة،لأن الناس لم يعتدو على رؤية السماء بهذا اللون .كانت لحظات تأملية في إبداع الخالق.

أفضل وقت لرؤية الشفق القطبي الشمالي في أيسلندا هو من أكتوبر إلى مارس، ذهبت مع وكالة سياحية  لانه من المستحيل أن تراه من داخل المدينة ،يجب الذهاب إلى مكان مظلم  لتفادي التلوث الضوئي، أنصحك أيضا بأخذ ملابس مناسبة لأن الطقس بالليل جدا بارد.

إمكانية رؤية الشفق القطبي تعتمد على ثلاثة عوامل رئيسية هي: النشاط الشمسي والطقس والتلوث الضوئي.

شلالات أيسلندا

أيسلندا هي واحدة من أفضل الوجهات لرؤية الشلالات، من خلال زيارتي لعدة بلدان، من الصعب العثور على دولة تتمركز فيها أعلى نسبة من الشلالات الرائعة ومذهلة، للأسف لم أتمكن من زيارة جميع الشلالات لقصر المدة زيارتي ،إكتفيت فقط بزيارت الشلالات المتواجدة بالجنوب.

Gullfoss

جولفوس هو واحد من الشلالات الأكثر شهرة في أيسلندا. اسمها يعني “سقوط الذهبي” كان أول شلال زرته لأنه الأقرب

للعاصمة

Seljalandsfoss

 شلال سيلجالاندزفوس شلال يقع في جنوب ايسلندا، وهو الشلال الوحيد الذي يمكك تتمشى خلفه، واحد من بين السلالات المفضل الي

Skógafoss

        سكوغافوس هو واحد من الشلالات الأكثر مهيبا في أيسلندا. و يقع في الجنوب، ويبعد عن العاصمة  ١٥٠ كم من ريكيافيك

 ويغذيه ذوبان الأنهار المتجمدة، وهو واحدة من الشلالات الأكثر شعبية في أيسلندا، لذلك من أفضل أن تأتي في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من اليوم لتفادي الزحمة

Svartifoss

شلال سفارتيفوس متواجد في حديقة سكافتافيل الوطني، للوصول سفارتيفوس، مشيت لمدة ساعة  من موقف السيارات . خصوصية هذا الشلال هي الأعمدة البازلتية التي تحيط بها. وتتشكل هذه الظاهرة الجيولوجية الشائعة جدا في البلدان البركانية، من خلال تدفق الحمم بردت ببطء

Blue lagoon

للأسف لم أتمكن من تجربته ،لأنه كان يجب الحجز قبل ب ١٠ أيام ، البحيرة الزرقاء أو “بلو لاغون” هي واحدة من الأماكن الأكثر زيارة في أيسلندا. يقع بين مطار كيفلافيك  و العاصمة ريكيافيك هذا المنتجع يقع في وسط حقل الحمم البركانية،البحيرة الزرقاء ليس بمسبح لكن منتجع صحي، ويبلغ عمقه نحو متر واحد ودرجة حرارة المياه ما  بين ٣٧ و ٣٩ درجة مئوية

اتمنى عجبتكم مشاركة هذا الاسبوع وخلتكم تتمنون تزورون ايسلندا!! انا من الناس الي صرت اتمنى ازورها، شكرااا عبداللطيف على هل مشاركة الحلوة

لا تنسوا تقدرون تشاركون تجربتكم وياية ويا الجميع، لايك وشير للبوست الخرافي

0 replies

Leave a Reply

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published.