قبل ما نبدى هذا البوست لازم اقلكم انو انا بحياتي ما رحت جزيرة وما اعرف شنو ممكن الواحد يسوي هناك، اتوقعت النشاط الوحيد الموجود هو السباحة لا غير. لكن كنت غلطانة وأكتشفت انو زيارة الجزر لازم تكون دائماً في مخطط رحلتك.

نبدأ بمعلومات بسيطة عن جزيرة لنكاوي لازم تعرفوها:

١- جزيرة لنكاوي خالية تماماً من المواصلات، الطرق الوحيدة للتنقل هي الاوبر، التكسي والدراجة.

٢- ب ٢٠٠٧  أعُلنت لنكاوي بأنها حديقة جغرافية من قبل اليونسكو والسبب؟ انه لم تسمها اي حضارة من قبل!

هذه المعلومات البسيطة رح تشعل فيك روح المغامرة لتسكتشف هذه الجزيرة!

كيفية الوصول

الجواب سهل جداً، تقدر توصل لنكاوي ب ٣ طرق ورح نوضحها بهذه الفقرة:

أولاً: الطيارة:

– اذا كنت في كوالالمبور تقدر تأخذ طيارة مباشرة الى لنكاوي والي رح تطول تقريباً ساعة واحدة وتكلف (حسب الموسم) ٣٠ دولار (اتجاه واحد).

– إذا كنت جاي من بينانغ مثلي تقدر ايضا تأخذ الطيارة والي رح تطول نص ساعة مع الاقلاع والهبوط 😱 وتكلف تقريباً ١٥ دولار (يـــــا بلاش).

ثانياً: السفينة او الفيري:

تقدر تأخذ السفينة من بيننانغ الى لنكاوي والي رح تطول ٢-٤ ساعات حسب الجو 😅 فنصيحتي أخذوا الطيارة وارتاحوا.

ثالثاً: الباص:

تقدر تأخذ باص من كوالالمبور والي رح تطول يمكن ٧ ساعات حسب الطريق، بس الباصات والسياقة في ماليزيا سيئة جداً فنصيحتي خذ الطيارة اذا في مجال.

بعد ما توصل مطار لنكاوي خذ اوبر الى الفندق لا تستخدم Grab لانه جديد بالمدينة والتكسي العادي رح ينصب عليك.

وين ممكن تسكن

جزيرة لنكاوي مقسمة الى شاطئين رئيسين تقدر تسكن بأي واحد منهم:

١- Panati Cenang: والي هوا الشاطئ المعقول السعر وللناس الي فلوسهم على قدهم، المنطقة مليانة سياح والفنادق جيدة مقارنة مع اسعارها وتقريباً بعيدة ٢٥ دقيقة عن المطار.

٢- Pantai Kok: هذا الشاطئ الي يضم فنادق ال ٥ نجوم الخرافية، طبعا هذا الشاطئ حيكون من أجمل ما رأت عيناك لكن غالي 😅

فعاليات في المدينة

#١ رياضات مائية

رح يكون عندك خيارات هواية تختار منها مثل jetski, parasailing , الخ.

طبعاً لازم لازم على الاقل تسوي وحدة منهم لأنها تجربة لا تكرر، تكون بنص البحر محاط بالجزر الي ما مأهولة، اذا كنت محظوظ رح تشوف دلافين تسبح بجانبك. بس توصل هناك رح تعرف شنو معنى الشعور انك تكون بنص جنة من الخضار والماء والناس الطيبة.

كيفية حجز واحدة من الفعاليات؟

كل فندق يكون عنده مكتب خاص حتى يرتبلك امور الحجز وعادة يكون قدام الفندق مباشرة، الاسعار منطقية لكن دايماً عامل بالسعر.

#٢ التنقل بين الجزر

اذا كنت متررد انو تروح بهاي الرحلة فلا تتردد!!!  تجربة رائعة ومختلفة عن اي سويته، رح تشوف لنكاوي بعين ثانية ورح تعيش تجربة انك تكون بوسط البحر محاط بجزر من كل مكان! صدقاً، تجربة لا تُعوض.

هذي الرحلة رح تشمل ٣ جزر رح تتنقل بينهم:

الجزيرة الاولى (جزيرة المرأة الحامل) : المعلم المهم بهاي الجزيرة هي البحيرة الموجودة بداخل الجزيرة نفسها.

لازم تتجاوز غابة صغيرة مليئة بالقرود لحتى توصللها! الخرافة تقول: انه المرأة الي تريد تصير حامل تسبح بهاي البحيرة.

الجزيرة الثانية (Pulau Singa Besar): وبهاي الجزيرة رح تقدرون تشوفون الصقور من قريب ورح تنطوهم اكل. طبعا التجربة مو مثل ما تتخيلون، يعني انتو ما رح تعطوهم الاكل بأيدكم ولكن صاحب القارب رح يرميلهم الاكل ورح تشوفوهم من قريب.

الجزيرة الثالثة (Pulau Beras Basah) هاي الجزيرة للاستجمام والسباحة والاسترخاء. الشاطئ يجنن وتقدرون ايضاً تأجرون Jetski وتركبوه هناك.

#٣ Skybridge

الدخولية: ٦٠ رنجت (للتلفريك).

اذا كان عاجبك تعيش تجربة مخيفة وجديدة فهذا التلفريك هو اكثر تحدي واجهته بماليزيا، الجسر يقع على ارتفاع ٢١٧٠ قدم فوق مستوى سطح البحر. بس توصل للنهاية رح تشوف من اجمل المناظر في ماليزيا، خذ دقيقة واستمتع بالمنظر من دون تصوير.

بالنهاية رحلتي الى لنكاوي كانت من اجمل لحظات ماليزيا .. أتمنى البوست عجبكم وكان وافي وملخص لكل المعلومات الي تحتاجوها.

محطتي الثانية في ماليزيا كانت مدينة بينانج، المشهورة بالفن والأكــل! قررنا نحطها بالمخطط بسبب الصور الجميلة الي شفناها بأنستجرام. وبالنهاية المدينة كانت أجمل مما توقعنا.

أقرأ المحطة الأولى في ماليزيا – مرتفعات الكاميرون

مثل ما ذكرت، بينانج مشهورة بأكلها المنوع والرخيص من كل بلدان العالم وايضاً مشهورة بالرسم الجرافييتي على الحائط الي ينقلك صورة جميلة وقريبة من الواقع. للأسف ما قدرت أجرب الاكل فما أقدر احكم عليه لكن الفن الموجود بالمدينة جعلها ذكرى جميلة.

مدينة بينانج إيضاً تعتبر من التراث العالمي حيث تضم مباني على الطراز البريطاني المحافظ عليه بطريقة رهيبة.

كيفيــة الوصــول

تستطيع الوصول الى بينانج بثلاث طرق:

– طيران: تستطيع ان تحجز طائرة من لنكاوي او كوالالمبور مباشرة الى مطار بينانج، الطيارة سوف تجعل حياتك أسهل.

– باص: اذا كنت قادم من مرتفعات الكاميرون (مثلي) يجب أن تأخذ باص والذي سيستغرق حوالي ٥ ساعات للوصول الى منطقة Butterworth (المحطة قبل الأخيرة). وبعدها يجب أن تأخذ سفينة (٢٠ دقيقة) لتصل الى جورج تاون والي تعتبر المنطقة السياحية.

– سفينة: سوف تستطيع ركوب السفينة وصولاً الى بينانج فقط اذا كنت في لنكاوي (الرحلة سوف تستغرف ٢ ساعة حسب الجو)، مرة ثانية الطيران اسهل طريقة للوصول.

فعاليات في المدينة

الأكل والفن

مثل ما ذكرت قبل، الاكل جزء مهم من المدينة، المطاعم الرخيصة والفخمة بكل مكان، لكن للأسف ما قدرت اجرب شي. وللي حيعانون مثلي بسبب الاكل، يوجد مطاعم مثل ال Mcdonals, KFC وكلها حلال والطعم نفسه ببلداننا.

الفن والرسم على الحائط كان من اجمل التجارب بحياتي، في ٢٠١٢ أطلقت بلدية جورج تاون حملة لجعل شوارع المدينة أكثر ابداع وجمال ومن هنا أنطلق الفن بالمدينة الي رح تشوفه في كل زاوية.

أجمل ما بالموضوع كان البحث عن هذه الرسمات، عليك بأن تشتري خريطة أو تأخذها من البائعين ببلاش وتبدأ عملية البحث بالشوارع! صدقوني عملية البحث تستاهل التعب والشمس.

طلة بينانج (Penang Hill)

الدخولية: ٣٠رنجت.

المعلم الثاني المهم في هذه المدينة هي طلة بينانج الي رح تقدرون تشوفون كل المدينة منها، المنظر خيــــال خاصة لانه بينانج جزيرة. طبعا لا تنسوا أن تجربوا الفواكه، طعمها لذيذ وتحسوها طبيعية ونظيفة!

للأسف ما قدرت ازور بقية الأماكن مثل الشط المشهور هناك، الشوارع التاريخية والبيوت الصينية المختلفة لكن رغم ذلك كانت زيارة ممتعة وجميلة.

اتمنى فدتكم بهل البوست وأتمنى الكم زيارة سعيدة،كل الحب مني

أنطلقت الى ماليزيا بطاقة ايجابية كبيرة حيث تعتبر ماليزيا هي من أول الدول التي سأوزورها في شرق آسيا، بحثت وخططت وبدأت رحلتي في كاميرون هايلاند التي تعتبر من أجمل الأماكن الطبيعية في ماليزيا. كانت شيء مختلف عن بقية المدن، فالهواء نظيف، وسكانها طيبين وجمالها رائع.

كاميرون هايلاند عبارة عن غابات ومزارع للشاي بجميع الانواع والنكهات ، سوف ترى حقول على مد البصر ، سوف ترى الطبيعة الجميلة من دون تدخل الأنسان وسوف تستمتع بهدوء وسلام.

كيفيةالوصول

تكلفة التذكرة: ٣٥ رنجت ذهاب فقط.

موعد الباص: تقريباً كل ساعة.

للوصول الى هذه المدينة يجب عليك ان تأخذ الباص، لا يوجد وسيلة نقل اخرى (للأسف).

من كولالمبور اتجه الى محطة الباصات الرئيسية: terminal bersepadu selatan ، هذه هي المحطة الاساسية في كولالمبور، توجه الى احد المكاتب واشتري تذكرة (ذهاب وأياب أو فقط ذهاب) الى كاميرون.

الرحلة ستستغرق ٥ ساعات مع طريق وعرة، إذا كنت من الأشخاص الي يواجهون مشاكل مع الدوخة فيفضل اخذ دواء قبل الانطلاق.

ستصل الى محطة Tanah Rata وهي المحطة الرئيسية في الكاميرون، تمشى حول المحطة لترى جمال هذه المدينة وبعدها اتجه الى فندقك او كمل مخطط الرحلة. بالنسبة لي حجزت ليلة في الفندق وتوجهت الى مدينة آخرى اليوم التالي.

محطة الباصات في كوالالمبور

كل فندق يوفر خدمة استعلامات او خدمة الإستفسار عن الرحلات، يفضل أن تحجز رحلة مع الفندق لانه سوف يكون صعب التنقل بالمنطقة لقلة عدد التكاسي والأوبر (لا تنسى طبعاً المفاصلة بالسعر)

أو الخيار الآخر، أن تتفق مع تكسي من كوالالمبور ذهاب واياب مع رحلة داخلية في الكاميرون.

لضيق الوقت توجهنا فقط إلى مزارع الشاي، الفروالة والنحل، طبعاً هناك مغامرات آخرى لكن أتوقع هذا كافي بالنسبة لهذه المدينة الصغيرة.

مزارع الشاي كانـــت خيالية، حقول من المزارع والطبيعة الخلابة، بنهاية الحقول سوف تجد مصنع شاي واذا كان مفتوح بأمكانكم الدخول ورؤية عملية صنع الشاي وتذوقه وشراء البعض للعائلة.

الشاي الكاميروني لذيذ لانه تحسه طبيعي وغيرمصنع.

حقول الشاي

بعدها توجهنا الى مزرعة النحل التي كانت بسيطة جداً، مجرد حديقة كبيرة مع بيوت للنحل (برأيي المتواضع كانت لا تستحق الزيارة)، تستطيع شراء العسل من هناك او حتى تذوقه، لاحظت انو العسل الماليزي يختلف طعمه عن العسل الموجود في الوطن العربي هههههه “حقيقة وليست كذبة”.

بعد مزرعة النحل أنتقلنا الى مزارع الفراولة، والتي إيضاً كانت بسيطة تحتوي على عدة من الأعشاب والنباتات المحافظ عليها بطريقة طبيعية، تذوقنا الفراولة هناك وكانت من ألذ فراولة تذوقتها بحياتي.

كيفية الأنتقال الى مدينة ثانية

بعد رحلتك بالمدينة بأمكانك اخذ باص العودة الى مدينة كوالالمبور أو التوجه الى مدينة ثانية! عكس المتعارف عليه هنالك باصات تتوجه يومياً في الساعة ٨ صباحاً وال ٢ ظهراً الى مدينة ipoh وبيننغ.

التكلفة: ٣٥ رنجنت.

مدة الرحلة: ٥ ساعات تقريباً.

تذكرة من الكاميرون الى بيينغ

 رحلتنا لمدينة كاميرون كانت مليئة بالمغامرات والهواء النقي، رح تلتقون بناس القرية الطيبين ورح تتعرفون على الثقافة الماليزية المنوعة اكثر واكثــر. إذا زرتوا هذه المدينة الجميلة خبروني.

الى لقــاءآخــر ..


كابادوكيا هي من المدن المشهورة بتركبيها الجغرافي المختلف ومناطيدها الرائعة، قررت أن أذهب الى كابادوكيا لأعيش تجربة غريبة وهي ركوب المنطاد، وبما أنني أخاف من الأرتفاعات كان هذا تحدي لازم أعيشــه!

كابادوكيا هي من المدن القديمة، الجميلة في تركيا، تحمل تاريخ وغرابة في تكوين أحجارها، على مرأى النظر سوف ترى حجارة على شكل مداخن او فطر. كابادوكيا تعتبر صغيرة وهادئة، قرية، عدد الناس قليل، المواصلات محدودة والسكان مختفين في بيوتهم المصنوعة من حجر.

الوصــول الى كابادوكيا

هناك طريقتين للوصول اليها الاولى بالباص والي رح يتسمر ١٠ ساعات، نعم ١٠ ساعات (انت بتحكي جد يا عم).

أنصحكم بأختيار باصات مريحة ومتوفر فيها الأنترنت، لأنه صدقوني الطريق طويــل، طويــل.

الطريقة الثانية عبارة عن طيارة الى مدينة كيسري وبعدها باص مباشر الى كابادوكيا ، الطيارة تستغرق ساعة واحدة واذا حجزت التكت مبكراً وبأيام الاسبوع، رح تكون التكت رخيصة!

بأمكانكم حجز الطيران الداخلي من خلال شركة بيغاسوس او الخطوط التركية، أفضل بيغاسوس بسبب رخصها.

بأمكانكم أيضاً حجز رحلة كاملة شاملة الطيران ورحلة منطاد من أحد المكاتب السياحية الموجودة في أسطنبول.

المدينـــة

كابادوكيا عبارة عن هدوء الطبيعة، هي المدينة الي تذهبلها حتى تعيش لحظة سلام وهدوء داخلي وتستمتع مع الناس المفصلين عندك! نصيحة من عندي أذهب مع مجموعة من الأصدقاء او العائلة لأنه مثل ما يقول المثل العراقي (الجنة من دون ناس ما تنداس).

غير التكوين الجغرفي والمناطيد، كابادوكيا مشهورة بالعين الزرقاء والمدن المبنية تحت الأرض، سوف تلاحظ العيون الزرقاء في الشوارع المحلات ، هذا اللون الأزرق يعطي لمسة مختلفة للمدينة البنية.

رحلــة المنطاد

رحلة المنطاد هي تجربة لا تعوض ولا تكرر، رؤية شروق الشمس مع مناطيد على طول النظر، منظر لا يوصف. سوف ترى المدينة بغرابتها من فوق وتستغرب من هدوء المنطاد وروعة اللحظة.

حتى تحجز هذه الرحلة لازم تتفق مع فندقك أو تحجز اونلاين عن طريق مواقع متعددة؛ تقريبا التكلفة رح تكون ٢٥٠ ليرة تركية، الا اذا كان موسم واقف.

في يوم الصعود على المنطاد، يجب أن تستيقظ من الساعة ٤ الفجر لتصل باكراً وقبل شروق الشمس، الرحلة غالباً رح تستغرق ٣٠ دقيقة.

حاولوا أستمتعوا بكل التفاصيل الصغيرة بهاي الرحلة، مثلا نفخ المنطاد، شعل النار والتقطوا أكبر عدد من الصور والفيديوهات مع الأستمتاع بالرحلة نفسها، بنهاية الرحلة رح تستلم شهادة انك ركبت منطاد بكابادوكيا.

المدينة تحت الأرض

حسب ما فهمت من الدليل السياحي، هذه المدن بُنيت لتحمي الناس في وقتها من الجيش الذي كان قادم لقتل السكان المحليين. المبهر بالموضوع، إنها مدن كاملة تحت الأرض، مطابخ، غرف، حمامات، كل شي تحت الأرض، مخيف ومدهش بنفس الوقت. الناس ما أستسلموا للخوف لكن صنعوا بيوت ومدينة ليعيشوا ويستمروا بالعيش بسلام.

مكان آخر للزيارة هو متحف جوريم المفتوح، المتحف يحتوي على عدة كنائس من الزمن القديــم وكلها بمسافات قريبة من بعضها، المكان ايضاً رائع للمشي ولأستكشاف المدينة أكثر.

أتمنى ان تكون التدوينة العربية لهذه المدينة اعجبتكم ويا ريت تشاركوني صوركم وتجاربكم اذا ذهبتوا الى هذه المكان.

كل يــوم هو فرصة جديدة للأنتاج والأبداع


اليوم رح نتكلم عن منطة جميلة وغريبة في تركيا، مدينة القطن والبياض، مدينة باموكالي. هذه المنطقة عبارة عن حجارة بيضاء أو حجر كلسي مع ماء حار، المنطقة تعتبر من المناطق الأثرية المحافظ عليها.

قررت في يوم من الأيام أن ازور هذه المدينة وخلال يومين حجزت الرحلة وانطلقت بدون تخطيط!! فقط شفت جمال الصور وسمعت عنها من أصدقائي.

كيفية الوصول

باموكالي هي جزء من مدينة اكبر؛ دينيزلي. المدينة إلها مطار صغير وبسيط خاص بيها. تقدرون تزورون هاي المنطقة عن طريق الباص او الطيارة. انا اختاريت الطيران لأنه أسهل وما يضيع وقت وفي حال إختيار الطيران أختاروا وقت مناسب تكون فيه الأسعار رخيصة.

مطار مدينة دينيزلي – Denizli Çardak Airport

تفاصيــل الرحلة

بعد ما تخرج من المطار الصغير جداً ، رح تلاحظ باص أبيض كبير مقابل الباب، أسأل الشخص الواقف بجانب الباص: “باموكالي” حتى تتأكد.

تكلفة الرحلة بالباص الكبير: ٣٥ ليرة تركيا.

الوقت: ٤٥ دقيقة.

الباص رح يمر بمدينة دينيزلي ، والي هي عبارة عن قرية صغيرة فيها ناس بسيطين متعودين على السياح، بنص الطريق رح يوقف الباص ورح تنزل حتى تركب باص صغير آخر (دولمش او كيا) هذا الباص الصغير رح يوصلك لباموكالي.

ما أوصفلكم شعور الخوف بس أخبرونا انو انزلوا هنا، مكان مهجور ولا احد موجود، انا وأخي خفنا تكون هاي النهاية هههه بس الحمدالله ما صار شي.

أفضل يكون عندكم نت أوخط تحسباً لأي خطأ، وأهم شي تتبعوا المسارعلى الخريطة.

رح تشوفون باموكالي من بعيد، بيضاء بنص جبل ذهبي اللون، رح تقولون معقولة هذا الي نفسها بالصور؟ ولا زينة ضحكت علينا؟ أنتظروا فترة بسيطة ورح توصلون لهذا المكان الروعة والمذهل.

دخولية المكان: ٣٥ ليرة تركي.

نصيحة من زينة: أحضروا كيس بلاستيك لحتى تحطوا احذيتكم فيها، لإنه ممنوع المشي هناك بالأحذية للمحافظة على المكان.

الكل يتسائل نفس الشيء، هل هذا ثلــج؟

الجواب، لا هذا نوع من انواع الحجر الكلسي والماء الموجود هناك، مــاء حار وممكن علاجــي، حسينا بشعور رهيب  بالراحة بعد ما طلعنا.

بعد ما وصلنا القمة، شفنا اشارات تدل على طريق تاريخي أو أثري، تتبعنا الإشارات ووصلنا الى مدينة هييرابوليس؛ مدينة رومانية قديمة، محافظ عليها بطريقة رهيبة، الأستغراب الأكبر أول ما تشوف هذه المدينة بالقرب من باموكالي، ما تتوقع وجود مدينة كاملة بجانب هذا البياض وتصير تتسائل وتستغرب كيف باموكالي صارت؟

هذه كانت لمحة بسيطة عن هذه المنطقة الجميلة الي أتمنى تزوروها وتشاركون تجربتكم معي.

تقدرون تقرأون أكثر عن تركيـا بشكل عام عن الطريق اللنك الآتي: ٨ أسباب تشجعكم على زيارة تركيا

 عمركم زرتــوا منطقة غريبة؟

مثل ما بعضكم يعرف اني عشت بتركيا لمدة سنة ونصف، خلال هذه الفترة بديت رحلتي الخاصة، اتعرفت على نفسي، واتعرفت على بلد اعتبره بيتي، حبيت تركيا بتفاصيلها الصغيرة وأماكنها الجميلة وحابة أشاركم حبي الها وأشجعكم تزورون وتختبرون تجارب مختلفة في حضارة مذهلة.

لذلك كونت لائحة ب ٨ أسباب تدفعكم لحجز رحلتكم لتركيا الأن!!!

١- تقدر تزور العالـــم ببلد واحد.

كل فترة كنت أحجز تذكرة واكتشف واحدة من المدن التركية الجميلة، كنت أعيش تجربة السفر والطيارة والأنتقال من مكان لآخر كله في رحلة داخلية.

كل مدينة الها رونقها الخاص، كل مدينة الها جوها وناسها وحتى أكلها المميز، رحلات المنطاد بكبدوكيا تشبه رحلات المنطار بمينمار ، ويوم على الشاطئ بفتحية يعادل فترة عصر جميلة بنيس بفرنسا.

تركيا تجمع كل البلاد بمكان واحد.

٢- الطعام!!

لا أستطيع وقف المديح عن الأكل بتركيا من الكباب للاسكندر للبقلاوة وللسمك (سمج بالعراقي). كل وجبة اطيب من الثانية طبعا اذا اختاريتو المكان الصح!

كل طبق اله طعمه الخاص ولمسته المميزة بألسنتكم، وحتى تتذوق الأكل بتركيا ما لازم تكون غني، بأخر ايام الشهر كنت أكل دجاج ورز (تمن بالعراقي) من الباعة المتجولين، كان يكلفني ٣.٥ ليرة وكان من الوجبات اللذيذة الي اتذكرها!

٣- دائما هناك شئ تفعله.

لا يوجد يوم ممل بتركيا، كل يوم ممتع وكل يوم رح تعيش تجربة آخرى. اذا كنت طالب، موظف او حتى سائح هنالك دائما مجموعة من الأنشطة الي تقدر تعملها.

امثلة بسيطة: عيد اتاتورك ، مهرجان التسوق او حتى رحلة بالقراب من الجانب الأوروبي للأسيوي.

٤- مزيح من الحضارة والتاريخ.

اسطنبول تحمل أجمل ما بالعالمين، التاريخ والتحضر. رح ترجع بالزمن لتاريخ عظيم وجميل، تاريخ مختلف في كل شارع او معلم، لكنك بنفس الوقت رح تحس بالحضارة في المولات، في الشوارع وحتى بوسائل التنقل.

منظر المدينة يجمع القديم والجديد بطريقة  منسجمة تجعلك تعشقها وتعشق تفاصيها.

٥- المواصلات متوفرة!

من الاساسيات في كل مدينة هي المواصلات وكيفية التنقل، بتركيا ما رح تتعب ولا تحتار. تقريبا كل مدينة عندها نظام مواصلات كامل من مترو لترام، باص وتكاسي واحيانا قوارب او سفن.

تقدر تقرأ عن طريقة حصولك على بطاقة المواصلات وكيفية التنقل من خلال اللنك الموجود: دليل اول أسبوع في اسطنبول.

٦- بيت لثقافات مختلفة.

تركيا هي محطة لعدة من الرحالة والطلاب، رح تلتقي بجنسيات مختلفة من بقاع العالم. خلال تواجدي بتركيا تعرفت بناس من ١٥ دولة مختلفة، ومن خلالهم سافرت الى بلدانهم واتعلمت ثقافتهم وانا موجودة بمكان واحد.

٧- مكان ستجد به نفسك!

دائماً اشارك مع اصدقائي ومعكم اني وجدت نفسي بأسطنبول، اسطنبول تعطيك الحرية لتلبس الي يعجبك، تمارس الي تحبه من دون قيود مجتمعية.

٨- جنة الحيوانات.

من الأسباب الي خلتني أحب تركيا هي الحيوانات، الحيوانات تعيش مرتاحة وسعيدة بشوارع تركيا. بالليل تقريبا كل المناطق تحط أكل للحيوانات بالليل، حبهم واعتنائهم بالقطط، الكلاب وحتى العصافير يجعلك تعشق البلد أكثر وأكثر.

شنو هو السبب الي خلاك تحب تركيــا؟

لبنان بلد فيروز والرواق، بلد الضيعة والجبل، هذا البلد الصغير يحمل كثير من الأماكن الي تستحق الزيارة. قبل إن أذهب الى لبنان واجهت صعوبة في البحث عن المعلومات الكافية التي تجعَلني أستمتع بهذا البلد.

لذلك حاولت أجمع ١٠ نصائح تجعلك تستمتع بكل لحظة هناك!!

١- كل ما تحتاج إليه الدولار.

لا تقلق من تصريف العملة، الجميع في لبنان يأخذ دولار ويتعامل بالدولار. نزل أي تطبيق لتحويل العملات حتى تكون واثق من التصريف، أنا أنصح بتطبيق تحويل العملات XE Currency.

 ٢- المواصلات في لبنان معُقدة، التكسي يعمل ك تكسي خاص وسرفيس، ” دائما قول لصاحب التكسي أنو ممكم يأخذ ناس آخرين حتى تقل عليك التكلفة”.

التكاسي تحمل لوحات حمراء.

السرفيس يأخذ ٢٠٠٠ ليرة لبنانية للشخص الواحد فقـــط!!

٣- لا تخجل من مناقشة السعر مع التكسي، إذا ما قبل بسعرك يوجد ١٠ آخرين ينتظرون “الي بعــده يا عـــم“.

٤- في المطار، لا تأخذ تكسي من من الباب الرئيسي، خذه من الطابق الثاني ولا تدفع أكثر من ٣٠ دولار!

٥- استأجر سيارة!! السيارة تسهل التنقل وتجعل كل شيء اسهل وأقرب خاصة في لبنان وبيروت. بيروت وشارع الحمرا بالليل تجربة لا تفوت. ووفرنا تقريبا اكثر من ١٠٠ دولار مصاريف لرحلة خارج بيروت.

٦- الأكل الشعبي (الحـب الحـب)! غالباً ما نصرف أكثر فلوسنا على المواصلات والأكل وبما إننا اقتصدنا في المواصلات! حان وقت الاقتصاد بالأكل.

حاول أن تأكل من المطاعم الشعبية  الموجودة في شارع الحمرا! نصيحتي مطعم “ساندويشة ونص” لذيذ وطيب ورخيص!

٧- إختار فندق يقدم الفطور أو اشتري مناقيش لبنانية من الشوارع الجانبية في بيروت، أرخص وأطيب وبهذه الطريق؛ أنت وفرت وجبة باليوم.

٨- إذا كنت تريد رؤية البحر والجلوس بجانبه فأنصحك بأن تذهب للكورنيش وتبتعد عن الروشة! الكورنيش أقل ازداحم أجمل، لكن بالطبع لازم تشوف صخرة الحمامة الشهيرة الي موجودة بالروشة.

٩- لا تعتمد عـلى أحد وأبحث بنفسك!!! الحياة بلبنان لا تقتصر فقط على الحياة الليلية والسهرات، لبنان أكثر من هذا! أبحث ودور لحتى تلاقي الشيء المناسب الي رح تجعل رحلتك اثرى واجمل.

١٠- لبنــان ليست غالية! موضوع الغلاء كان اكثر شيء مخوفني من لبنان، لكن بالنهايـة الموضوع يعتمد عليك أنت! أنت الي تحدد كمية مصاريفك، فكــر قبل ما تصرف ٥٠ دولار على وجبة واحدة!

هذه كانت النصائح العشرة الي رح تساعدك في رحلتك للبنان، تقدرون تتطلعون على النسخة الأنجليزية لهذا البوست 10 tips expert tourist Lebanon.

هــل عمركم زرتوا لبنــان؟ 

قد نسمع عن باريس وإيطاليا .. عن آسيا وأوروبا لكن نادراً ما نسمع عن باكستان بسبب سمعتها السيئة في الأعلام، قد تتستغرب ما الذي يستحق الزيارة في هذا البلد؟

سأحاول أن أخذكم في رحلة حول هذا البلد .. لتستمتعوا وتستكشفوا حضارة مختلفة وتجربة مميزة بكل تفاصيلها.

رحلتي إلى باكستان استمرت لمدة ٧ ايام، زرت خلالها مدينتين رئيسيتين؛ لاهور وإسلام آباد. 

لاهور

بدأت رحلتي ب لاهور ، استقبلني مطار علامة إقبال الدولي، حين نزلت بالمطار شعرت بالخوف من قراري لزيارة هذه المدينة،  كان المطار من أبسط وأقدم المطارات التي دخلتها، ختمت الجواز وذهبت إلى البوابة لأجد الكثير من الناس تتفاجأ برؤية فتاة مثلي. الخوف لم يستمر عندما أنطلقت في شوارع لاهور. الشوارع كانت واسعة، مغطاة بالشجر الجميل، تتحدث لغة لا أفهمها مع رائحة في الجو كرائحة العراق، بلدي.

أعتقد أن لاهور تحمل الثقافة الحقيقة لباكستان لكونها من أقدم المدن الموجودة ، لقد شهدت إنفصال الهند والباكستان في زمن ما. لا ادري كيف، لكن المباني القديمة تندمج مع المباني الجديدة بطريقة مذهلة. تعجبت من وضع النساء هناك، كنت أتوقع أن أرى نساء مخمرات لا يستطيعون الكلام لكن وجدت العكس، وجدت حرية وجانب آخر لا يظهر بالأعلام.

مسجد پادشاهی كان من أجمل ما رأت عيناي في لاهور، المسجد يحتوي على عدة تفاصيل صغيرة تجعله من أجمل المساجد الي شفتها لحد الأن، طبعا المسجد كله مفتوح، لا أبواب ، لا غرف .. مجرد مساحات واسعة للصلاة.

إسلام آباد

بعد عدة أيام في لاهور أنطلقت الى إسلام آباد، توقعت إني سأرى مدينة عادية، غير حديثة .. لكن هذه المدينة فاجأتني بتطورها، حضارتها، وساعتها .. كانت تحتوي على مترو ، مطاعم، حدائق .. كل ما تتخيل من مدينة متطورة.

أول محطة في إسلام آباد كانت مونال ، مونال هيا منطقة تقع في جبال إسلام آباد العالية ، انطلقنا بسيارتنا إلى الجبل، إنتظرنا غروب الشمس وجلسنا في هذا المطعم الجميل الذي يطل على باكستان.

ثاني محطة كانت مسجد الملك فيصل الذي يعد من ثالث أكبر المساجد في العالم!! كان أبيضا، كبيراً، جميلاً.. لم أشعر بروحانية كبيرة عندما دخلته ، لكنه كان تحفة معمارية مذهلة.

تم بناء هذا المسجد بواسطة الملك فيصل بن عبد العزيز وكلف حوالي ١٢٠ مليون دولار أمريكي! رقم مهول لصناعة تحفة معمارية.

الطعام

كواحدة من عشاق الأفلام الهندية وشاروخ خان ، توقعت أن أجد ما يشابه الاكل الهندي في باكستان، كان مشابهاً ، قريب منه إلى نوعً ما لكن ليس مماثلاً، كان حاراً جداً جداً جداً .. لكن رغم ذلك يجب أن أقول إني انبهرت بتنوع الاكل الباكستاني من حيث النوعية والتكلفة ايضاً.

حبيت أن أشاركم تجربتي بهذه البلد الجميــل وأنقلكم لبلد آخـر ، أضغطوا على الرابط لقراءة النسخة الإنجليزي من هذه المدونة My Pakistan trip-places to visit.

شاركوني تجاربكم ورأيكم في هذه المدونة العربيـة.

كالعادة تفجير اخر ، كالعادة مئات راحو ضحية انفجار اخر .. كالعادة اصبحنا بلا حول ولا حيلة.. ما زال قلبي يؤلمني كلما اسمع عن انفجار اخر .. عيني تدمع حزنا من اجلك يا عراق .. هل وصلنا الى مرحلة من القناعة بالواقع الاليم؟

احيانا احمد الله ان جدتي لم تكن حاضرة اليوم لترى ما الذي يحدث ببلدها الحبيب .. بلدها العراق .. بلدها الذي يعاني .. ف اخ يا جدتي لو تعرفي ما الذي حدث من بعدك .. ستدمعين لكل جرح ولكل روح فارقتنا ستبكين العراق .. العراق الذي كان جزءا منك .. العراق الذي يحتوي جثمانك الان ..

يا ترى هل نفقد الامل بالعراق ؟ هل نتركه ونمشي بعيدا ؟ هل نتخلى عنه وهو في اصعب حالته ؟

الجواب هو لا .. رغم الحزن والالم رغم الدموع والقهر .. سأتمسك بك يا عراق .. سأحارب الارهاب والتطرف ب الامل .. لا نملك الا الامل لنعيش به ولا نملك غير الحب لنحارب به .. سوف نحارب .. ساحارب بقلمي وبقصصي .. سوف اروي قصص الامل في العراق .. سأروي قصص الحب .. سأروي قصة العراقيين الطيبين فمهما حصل يبقى العراقييون صاحبي اجمل قلوب و اجمل ابتسامة .. فستعرف ان هذا الشخص عراقي من ابتسامته وقلبه الحنون.

سوف اروي قصص العراقيين الناجحين .. سوف اروي قصة اخي .. قصي امي ..قصة صديقتي الكاتبة وصديقي المهندس .. سأروي قصتي .. سأروي قصص الشباب الذي يحاولون ان يصنعوا فرق .. ان يرتفعوا بالعراق لمكان اخر .. مكان افضل من الموجود .. فنحن لن نرضى بالقليل .. لن يذهب تاريخنا سدى .. نحن لن نستسلم .. كيف نبدأ بالتغيير ؟ كيف نبدأ بصنع الفرق؟

احيانا صنع التغيير يتطلب شخص واحد .. وانا سوف اكون هذا الشخص .. سأغير العالم بقلبي و بأبتسامتي .. سو اغير العالم بقلمي .. سوف انقل الجانب المشرق من العراق الجانب الذي يجب ان يعيش .. سوف انقل صورة العراق الذي كانت جدتي تراه .. سوف اترك هذا العالم وانا اعرف اني قدمت للعراق ما قدم لي وهو الحب والجمال.

قد تكون صورة العراق تغييرت خلال الفترة الماضية لكن العراق لا زال بلاد الخير .. بلاد الرافدين .. بلاد المواهب .. بلاد العلم والجمال .. ف هل ننسى كل هذا ؟ ننسى الماضي ونقفد هويتنا ونستسلم؟ هل سنعرف ببلد الارهاب ؟

لا لن نعرف ببلد الارهاب بل سنعرف ببلد الامل والحياة. نعم كل ما يحدث لنا سيء ولكن هل نتوقف عن الحياة ؟ لا والف لا ، سوف نغير التاريخ وسوف نصنع للعراق تاريخ اخر ، تاريخ ابيض، تاريخ يحمل الامل للاجيال القادمة ف نحن لم نولد لنموت ولكنا ولدنا لنعيش  ..

الصور من صفحة بغداد.


البوست هذا رح يكون عن اذا انت مثلا سافرت ل اسطنبول وقررت تدرس او تعيش او حتى سياحة وحاير كيف رح تبلش، هذا البوست رح يساعدك ب اول اسبوع ،  رح يتكون هل بوست على كلمات تركية بسيطة تساعدك .. اشياء لازم تكون عندك حتى تقدر تتنقل بين مكان والثاني وآخر شي اشياء انا كنت احب أسويها واستمتع بيها وانتو اكيد رح تستمتعون فيها

 هلمووووو نبدآ

img_0482

اهم شي اللغة!! طبعا الأتراك لا يتكلمون لا عربي ولا انجليزي ولا سنسكريتي هههه فقط تركي ف حتى تقدر تتعامل معاهم وما ” يضحكو” عليك 

:لازم تعرفو هل كلمات البسيطة

Merhaba

مثل العربي مرحبا عيني 

Türkçe bilmiyorum

يعني انا لا اعرف تركي، وهذه الجملة مهمة لان الاتراك يحبون السوالف هههه 

Ne kadar

تعني بالعربي كم سعرها، ،استخدموا الالة الحاسبة حتى تتفاهمون على الارقام وعلى الاغلب رح يكونون يعرفون ٥ و ١٠ بالعربي هههه 

Nerede

تعني وين المكان، يعني اذا تهت هاي رح تكون جملتك الحبيبة

Teşekkürler

طبعا هاي الكلمة حتى تشكروهم نفس العربي تقريبا 

 

img_9227

:هسا ننتقل الى الشي الثاني والي بالنسبة الي اهم شي كيف تتنقل بين الأماكن, رح تحتاج تقريبا شغلتين
بطاقة المواصلات : بتشتريها من اي كشك يبيع جرايد مثل الصورة تقريبا بيكون سعرها ٦ ليرات وانت تمليها كل ما تخلص ، الرحلة الوحدة بتكلف تقريبا ٢.٤٥ ليرة والرحلة الثانية بتكون نص السعر
الشي الثاني والي انقذني عدة مرات الا وهوا : التطبيقات زي ما يقولون ،، بتنزلهم ورح يدلوك وَيَن تروح واي باص ، مترو تأخذ

.رح أحط لنك علمود تقدروا تنزلوهم

 Trafi Application

Moovit Application

 

اخر شي بحب أقلكم انو انتو رايحين ل اسطنبول ، مدينة الجمال ، البحر ، الجو وكل شي حلو فيها ، روحوا ل كل المساجد واستمتعوا بالتاريخ

.وشوفو كيف هل مدينة جميلة واهم شي اشربو شاي

طبعا هذا اول بوست بالعربي ف سامحو الأغلاط المطبعية ههههه
وان شاء الله رح يكون اكو بعد بوستات بالعربي وإذا تريدون الانجليزي أيضا موجود .. شكرا على وجودكم ودعمكم

101-Guide to your 1st week in Istanbul

img_3970